معلومات عن الجزائر مع اجمل خلفيات لعلم الجزائري رائعة

معلومات عن الجزائر مع اجمل خلفيات لعلم الجزائري رائعة

علم الجزائر


  • معلومات عن الجزائر

هي دولة عربية ذات سيادة تقع في شمال أفريقيا. عاصمتها وأكثر مدنها اكتظاظا بالسكان هي مدينة الجزائر، وتقع في أقصى شمال البلاد. بمساحة تبلغ 2 381 741 كيلومتر مربع (919,595 ميل مربع)، الجزائر هي عاشر أكبر بلد في العالم، والأولى إفريقياً وعربياً ومتوسطياً والثانية في العالم الإسلامي بعد جمهورية كازاخستان. تطل شمالاً على البحر الأبيض المتوسط، وتحدها من الشمال الشرقي تونس وشرقا ليبيا وغرباً المغرب والصحراء الغربية ومن الجنوب الغربي موريتانيا ومالي، ومن الجنوب الشرقي النيجر. نظام الحكم في الجزائر شبه رئاسي، وتقسم إدارياً إلى 58 ولاية و1541 بلدية.


  • دولة الجزائر

 تَقع الجمهوريّةُ الجزائريّةُ الدّيمقراطيّة الشعبيّة في شمال غرب القارة الأفريقية، بمساحةٍ تبلغ 2,381,741 كيلومتر مربّع، وهي بذلك تُعتَبر أكبر بلدٍ في قارة أفريقيا. تُطلّ الجزائر شمالاً على البحر الأبيض المتوسّط، ومن الشّرق تحدُّها تونس وليبيا، أما من الجنوب، فتشترك حدودها مع مالي والنّيجر، وتُطلُّ غرباً على المغرب، والصّحراء الغربيّة وموريتانيا، ويمتدّ الشّريط السّاحليّ في الشّمال على مسافة 1660 كم من تونس شرقاً إلى المغرب غرباً، وتُقدّرُ الحدود البحرية للجزائر باثني عشر ميلاً.  

  • السكان 

يشتملُ التّقسيم الإداري للجزائر على ثمانٍ وأربعين ولاية، و553 دائرة، و1,541 بلدية، ويتمركز أغلب سُكّان الجمهوريّة في شمال البلاد والتي تُمثل فقط 17% من المساحة الكُلّيّة؛ وذلك لوجود الساحل شمالاً، وبلغ عدد السُّكّان 38.813.722 نسمة وفقاً لتقديرات تمّوز عام 2014م. 


  • حركة الزلازل في المنطقة

إنّ معظم الزلازل الأرضية التي تتعرّض لها الجزائر تأتي نتيجةً لاحتكاك الصّفيحتَين :الأفريقية والأوراسية، والتي تقع في شمال الجزائر.


  • الاقتصاد

يعتمد الاقتصاد الجزائريّ على الإنتاج النّفطيِّ بشكلٍ أساسيٍّ مع صناعة الحديد، والأحذية، والملابس، وتلعب الزّراعة دوراً مُهمّاً جدّاً في اقتصاد البلاد، حيث تشمل ما يأتي: 

  • زراعة الحبوب: 

يُقدّر إنتاج الجزائر من الحبوب بملايين القنطارات السّنويّة، وتُعتبر المحصول الزراعيَّ الرئيسيَّ؛ حيث تشغل زراعة الحبوب 3.04 مليون هكتار، أي ما يُقدّر بستّة وأربعين بالمئة من الأراضي المزروعة في الشّمال. الأشجار المثمرة: والتي تشغل 555.020 هكتاراً، أي ما يُقدّر بـ 6.7% من المساحة المزروعة، وأهم أنواع الأشجار المثمرة: 


  • الزيتون: 


يُغطي الزّيتونُ 310.000 هكتاراً، ويظهر ذلك في مناطق تيزي وزو، والبويرة، وجيجل، وسطيف، ويُوجَّه 88% من إنتاج هذه الأشجار لصناعة زيت الزّيتون. النخيل: يتزايد معدل تواجد واحات النّخيل في الصّحراء الشّماليّة الشّرقيّة؛ حيث يُقدّر بـ18.7 مليون نخلة، تأتي موزّعةً على سبع عشرة مدينة بمساحة إجماليّة تُقدّر بـ 170.000 هكتاراً.

الجزائر عضو مؤسس في منظمة المغرب العربي سنة 1988، عضو في جامعة الدول العربية و منظمة الأمم المتحدة منذ استقلالها، عضو في منظمة الوحدة الأفريقية والعديد من المؤسسات العالمية والأقليمية مثل حركة عدم الإنحيازو مجموعة 5+5,الغتان الرسميتان في البلاد هما الغة العربية واللغة الأمازيغية.

من حيث مساحتها الجزائر هي أكبر بلد أفريقي وعربي من حيث المساحة ، والعاشر عالميا. تضم المنطقة الشمالية التي تمتد من سلسلة جبال الأطلس إلى البحر 70% من مجموع السكان.

أرض الجزائر في الجنوب عبارة عن صحراء واسعة و كثيرة الواحات، و في الشمال عبارة عن سهول ساحلية واسعة ممتدة علي البحر الأبيض لمتوسط، كما توجد سلاسل جبلية أهمها سلاسل أطلس التل، وهي بموازاة السهول الساحلية، وجبال أطلس الصحراء باتجاه الجنوب، وفيها أعلى قمة في الجزائر وهي قمة تاهات وارتفاعها 3,303 م، وثمة جبال القبائل والأوراس وأولاد نايل والزاب. ليس في البلاد أنهار دائمة الجريان الى نهر شلف، وإنما هي أودية تمتلىء بالمياه في الشتاء، ثم تنضب لتتحول إلى مراعٍ خصبة أو لتصير أحواضا مغلقة تعرف باسم الشطوط وأهمها شط الحضنة وملفيغ، وتتكوّن من صحار رملية (العرق) وحجرية (جمادة).

مناخها متوسطي معتدل شمالاً، صحراوي حار وجاف في الداخل والجنوب، وهناك تفاوت كبير في درجات الحرارة ومعدّل الحرارة يحدد بـ 36° مئوية في النهار و 5° في المساء.

وفي الجنوب الجزائري واحات كثيرة، أشهرها واحة أنفوسة، وورقلة، وحاسي مسعود في الجنوب الشرقي، وأشهر زراعات الجزائر زراعة الحبوب والقمح والنخيل والكرمة والحمضيات والزيتون والعنب والبصل والجزر والشعير والتبغ. تربى فيها الماشية بأعداد كبيرة تضم الأغنام،المعز، والأبقار و الجمال بشكل كبير جدا. يشكل النفط والغاز الطبيعي ثروة البلاد الرئيسية وأهم مواردها تتمثل في الغاز الطبيعي المسيّل بجانب الصناعة الميكانكية و التحويلية. تتألف الصناعة الجزائرية من مجموعات صناعية ضخمة وأهم صناعاتها صناعة النفط والنسيج والأغذية، والإسمنت، ومواد البناء، والآلات الزراعية والسيارات و الشاحنات و الاجهزة الالكترونية. أشهر صادراتها النفط والغاز والحديد و الصلب والفوسفات والنحاس والزيوت والتمور والفواكه والخضار و قطع الغيار و الاسمنت و مواد البناء والمواد المحولة. 

تعليقات

أرشيف المدونة

نموذج الاتصال

إرسال